منتدى جوالات العالم
اعظم حديث في فضائل الاعمال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اعظم حديث في فضائل الاعمال 829894
ادارة المنتدي اعظم حديث في فضائل الاعمال 103798
منتدى جوالات العالم
اعظم حديث في فضائل الاعمال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اعظم حديث في فضائل الاعمال 829894
ادارة المنتدي اعظم حديث في فضائل الاعمال 103798
منتدى جوالات العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولاعظم حديث في فضائل الاعمال I_icon10تسجيل دخول الاعضاء

 

 اعظم حديث في فضائل الاعمال

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسام شتات
عضو جديد
عضو جديد
حسام شتات


ذكر
عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
أعلانات المنتدى : ضع  إعلانك هنا . : مساحه إعلانيه

اعظم حديث في فضائل الاعمال Empty
مُساهمةموضوع: اعظم حديث في فضائل الاعمال   اعظم حديث في فضائل الاعمال Emptyالجمعة 23 أبريل 2010, 8:07 am

حمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أما بعد :
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها }
حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال حديث حسن , والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما والحاكم وصححه

وفي هذا الحديث قال بعض الأئمة لم نسمع في الشريعة حديثا صحيحا مشتملا على مثل هذا الثواب .

(يقول من غسل يوم الجمعة واغتسل ) :
قال الإمام الخطابي : اختلف الناس في معناهما , فمنهم من ذهب إلى أنه من الكلام المتظاهر الذي يراد به التوكيد ولم تقع المخالفة بين اللفظين لاختلاف المعنيين , ألا تراه يقول في هذا الحديث : ومشى ولم يركب ومعناهما واحد , وإلى هذا ذهب الأثرم صاحب أحمد . وقال بعضهم : غسل معناه غسل الرأس خاصة وذلك لأن العرب لهم لمم وشعور وفي غسلها مؤنة فأفرد ذكر غسل الرأس من أجل ذلك , وإلى هذا ذهب مكحول وقوله اغتسل معناه سائر الجسد , وزعم بعضهم أن قوله غسل أي معناه أصاب أهله قبل خروجه إلى الجمعة ليكون أملك لنفسه وأحفظ لبصره في طريقه قال ومن هذا قول العرب : فحل غسله إذا كثر الضرب . انتهى .

وقال الجزري في النهاية : ذهب كثير من الناس أن غسل أراد به المجامعة قبل الخروج إلى الصلاة; لأن ذلك يجمع غض الطرف في الطريق , يقال غسل الرجل امرأته بالتشديد والتخفيف إذا جامعها وقد روي مخففا وقيل أراد غسل غيره واغتسل هو لأنه إذا جامع زوجته , أحوجها إلى الغسل , وقيل هما بمعنى كرره للتأكيد .

( ثم بكر ) :
بالتشديد على المشهور قال النووي أي راح في أول وقت والمعنى أي أتى الصلاة أول وقتها وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه

( وابتكر ) :
أي أدرك أول الخطبة ورجحه العراقي في شرح الترمذي , وقيل كرره للتأكيد , وبه جزم ابن العربي في عارضة الأحوذي . قال ابن الأثير في النهاية : بكر أتى الصلاة في أول وقتها , وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه , وأما ابتكر فمعناه أدرك أول الخطبة , وأول كل شيء باكورته , وابتكر الرجل : إذا أكل باكورة الفواكه ,
وقيل : معنى اللفظين واحد , فعل وافتعل , وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما قالوا جاد مجد . انتهى .

( ومشى ولم يركب ) :
قال الخطابي : معناهما واحد , وإنه للتأكيد وهو قول الأثرم صاحب أحمد . انتهى
وفيه تأكيد ودفع لما يتوهم من حمل المشي على مجرد الذهاب ولو راكبا أو حمله على تحقق المشي ولو في بعض الطريق

( ودنا من الإمام ) :
أي قرب منه وهو حث على تحصيل الصف الأول .

( فاستمع ) :
أي أصغى وفيه أنه لا بد من الأمرين جميعا فلو استمع وهو بعيد وقرب ولم يستمع لم يحصل له هذا الأجر .

( ولم يلغ ) :
من لغا يلغو لغوا معناه : استمع الخطبة ولم يشتغل بغيرها . قال النووي : معناه لم يتكلم , لأن الكلام حال الخطبة لغو .

( كان له بكل خطوة ) :
بضم الخاء بعد ما بين القدمين .

( عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) :
أي صيام السنة وقيامها , وهو بدل : من عمل سنة .
والظاهر أن المراد أنه يحصل له أجر من استوعب السنة بالصيام والقيام لو كان ولا يتوقف ذلك على أن يتحقق الاستيعاب من أحد ثم الظاهر أن المراد في هذا وأمثاله ثبوت أصل أجر الأعمال لا مع المضاعفات المعلومة بالنصوص ويحتمل أن يكون مع المضاعفات .



أخـواني هذا الحديـث وقد علمناه وعلمنا فضله فما نحـن صانعـون ؟




وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد


==============
صيد الفوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
allkany
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
allkany


الاعلام : اعظم حديث في فضائل الاعمال Female31
ذكر
عدد المساهمات : 1816
السٌّمعَة : 19
أعلانات المنتدى : ضع  إعلانك هنا . : مساحه إعلانيه

اعظم حديث في فضائل الاعمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعظم حديث في فضائل الاعمال   اعظم حديث في فضائل الاعمال Emptyالجمعة 07 مايو 2010, 8:26 am

جزاك الله خيراً
جعله الله فى ميزان حسناتك
تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4ngps.alafdal.net
HoBy1
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


الاعلام : اعظم حديث في فضائل الاعمال Female31
ذكر
عدد المساهمات : 138
السٌّمعَة : 0
أعلانات المنتدى : ضع  إعلانك هنا . : مساحه إعلانيه

اعظم حديث في فضائل الاعمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعظم حديث في فضائل الاعمال   اعظم حديث في فضائل الاعمال Emptyالأحد 23 مايو 2010, 5:22 am

جزاك الله خيرا
تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد
عضو متألق
عضو متألق
أبو محمد


ذكر
عدد المساهمات : 220
السٌّمعَة : 0
أعلانات المنتدى : ضع  إعلانك هنا . : مساحه إعلانيه

اعظم حديث في فضائل الاعمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعظم حديث في فضائل الاعمال   اعظم حديث في فضائل الاعمال Emptyالثلاثاء 25 مايو 2010, 4:52 am

مشكوووووووووووووور
نقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hmada
عضو مميز
عضو مميز
hmada


انثى
عدد المساهمات : 52
السٌّمعَة : 0
أعلانات المنتدى : ضع  إعلانك هنا . : مساحه إعلانيه

اعظم حديث في فضائل الاعمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعظم حديث في فضائل الاعمال   اعظم حديث في فضائل الاعمال Emptyالخميس 03 يونيو 2010, 11:49 am

مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعظم حديث في فضائل الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعظم الرجال
» شرح حديث شريف
» حديث مكذوب في فضل سجدة الشكر..!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جوالات العالم :: القسم الاسلامى :: المواضيع والمقالات الاسلاميه | Islamic topics and articles-
انتقل الى:  
©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع