عبدالرحمن المشرف العام
الاعلام : عدد المساهمات : 667 السٌّمعَة : 5 أعلانات المنتدى : . :
| موضوع: قراءة جديدة لما توصل اليه سيدنا سليمان..عليه السلام السبت 06 نوفمبر 2010, 12:17 pm | |
| هل أتصل سليمان عليه السلام بالمخلوقات الفضائية ؟
وهل نقلوا له حضارات سماوية قراءة جديدة لما توصل إليه نبي الله سليمان ( عليه السلام)
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ{15} وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ{16} وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ{17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ{19} وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ{20} لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{21} فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ{22} إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ{23} وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ{24} أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ{25} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ{26} قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ{27} اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ{28} قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ{29} إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{30} أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{31} قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ{32} قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ{33} قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ{34} وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ{35} فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ{36} ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ{37} قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{38} قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ{39} قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ{40} قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ{41} النمــل
المقالة التمهيدية :
هذه محاولة لدراسة علمية عملنا عليها من فترة قريبة لا تتجاوز الشهر تتعلق بكل الجوانب التي تحيط بمملكة نبي الله سليمان عليه السلام بهدف إزالة التفاسير الاعتباطية وإخراسها إلى الأبد هل الإنسان صادق في بحثه عن المخلوقات الفضائية أم هو هارب من واقع يخشاه؟ لا زال حلم الإنسان في الاتصال بالمخلوقات الفضائية مستمراً ولقد تم الترويج لهذه الفكرة بل لا يخفى علينا ان العلماء حاولوا الاتصال بالعالم الخارجي لإطلاع مخلوقاته العاقلة إلى ما وتصل إليه الإنسان من حضارات وتقدم علمي وتكنولوجي وكذلك عن موقعه في هذا الفضاء الفسيح وموقع مجموعته الشمسية ولإقامة علاقة سلمية معهم وهذا الإتصال تم بعدة طرق منها إرسال المركبات وإرسال الإشارات الرادارية ، فقد تم إرسال الكثير من المركبات الفضائية لدراسة الكواكب المحيطة بالأرض والمجرات القريبة والنجوم وما في الفضاء من غبار وكويكبات ومذنبات ونحو ذلك ومن المركبات التي ارسلت لغرض البحث والإتصال بالعالم الخارجي مركبة فويجيرا التي ارسلت عام 1976م ثم تلتها المركبة الفضائية فويجير عام 1977م وكل منهما كانت تحمل معلومات عن المجموعة الشمسية وعن كوكبنا الأرض وما إلى ذلك من معلومات أخرى عن سكان الأرض رغم معرفة العلماء والفلكيين ببطء سرعة السفن والمركبات الفضائية بالنسبة للسير في الفضاء الواسع إلا إنه تمّ ارسال السفنة الفضائية فويجيرا إلى الفضاء عام 1976م والسفينة الفضائية فويجير عام 1977م ووضعت على كل منهما أسطوانة من النحاس المغطى بالذهب وسجل على كل أسطوانة معلومات كبيرة عن سكان الأرض ومعلومات عن الحمض النووي ( D N A ) وتسجيل تحية خاصة لسكان الفضاء بنحو ستين لغة منها اللغة العربية وصوت أكبر كائن حي على الأرض هو الحوت الأزرق وبعض أنواع الموسيقى وقامت كل من السفينتين بدراسة كواكب المجموعة الشمسية أثناء خروجهما من المجموعة الشمسية ويتوقع أنهما يتخلصان من الجاذبية الشمسية تماماً منتصف القرن الواحد والعشرين وبذلك يعتبران خارج نطاق المجموعة الشمسية وتبعد فويجير الآن عن الأرض أكثر من اثناعشرمليار كيلومتر وبهذا تكون ابعد سفينة ارسلت من الأرض حيث تجاوزت في17 فبراير /شباط عام1998م مركبة بايونير . قبل مايقارب الثلاثين العام أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا المركبة الفضائية بايونير10 لاستكشاف الفضاء الخارجي وكانت المهمة الرسمية للمركبة هو استكشاف الغلاف الجوي للمشتري والتي وصلت إليه بعد عام من انطلاقها وكسبت من خلال الدوران به دفعة جديدة وقوية جعلها تتخلص من جاذبيته وبدل من تحطمها على سطحه انطلقت بقوة خيالية بلغت 44579كيلومتر في الساعة وفي عام 1999م انقطع الاتصال بالمركبة وقدر ما مقطعته مسافة عشرة مليارات كيلومتر تقريباً وخرجت من نطاق المجموعة الشمسية لحيث الفضاء العميق ويتوقع وصولها للمجموعات الشمسية كل مليون سنة وإذا قدر أن اطلعت على السفينة مخلوقات ذكية فسوف تعرف موقع الأرض الذي ارسلت منه السفينة وذلك عن طريق اللوحة المعدنية التي وضعها العالم فرانك دريك وهي عبارة عن خريطة توضح موقع المجموعة الشمسية وموقع الأرض منها وكذلك صورة رجل وامرأة وبينهما طفل صغير وكذلك تسجيلأً لبعض الأصوات الموجودة على الأرض كارتطام الأمواج وضجيج الكونكورد وزقزقة العصافير وكلمات ترحيب بشتي اللغات منها اللغة العربية وما يهمنا هو ماذا سجل باللغة العربية ؟ وقد تم الأتصال بها مرة أخرى بعد ثمانية أشهر من الأنقطاع الذي حدث في 19 اغسطس 1999م حيث تمكن احد المراصد السبانية استقبال اشارات واهنة منها وقد يصعب الأتصال مرة أخرى لأنها لاترسل إلابتعليمات من ناسا ويستغرق الضوء للوصول لها إلىاثنتين وعشرين ساعة وق تخطت المركبة مدار بلوتوعام1983م وخرجت عن المجموعة الشمسيةوإذا استمرت المركبة في الابحار فستصل بعد مليوني عام مجموعة تورس النجمية ولااحد يعلم هل توجد بها حياة أم لا؟ وتقدر المسافة التي قطعت من انطلاقها إلى معاودة الإتصال بها أكثر من احد عشر مليار كيلومتر. وبقت المحاولات مستمرة ولكن عن طريق الامواج اللاسلكية : عرف الإنسان موجات الراديو في القرن التاسع عشر عندما قام العالم الفيزيائي الأسكتلندي جيمسي كلارك ماكسويل عام 1814م بلفت النظر لوجود نوع من الموجات اطول من الأشعة تحت الحمراء واستخدمها جوليملمو ماركوني في ارسال الرسائل حيث ارسل رسالة من انجلترا إلى نيوفوندلاند على شاطيء الأطلسي الآخر وعندما انتشرت شائعة أن هناك من يحاول الأتصال بنا من الفضاء وبعد اكتشاف النجوم النابضة عام 1960 م ووجدت فكرة بناء التلكسوبات الراديو العملاقة لأستقبال الموجات الواردة للأرض من الفضاء ( الإشارات الخارجية ) ووجدت كذلك فكرة استخدام الموجات الصادرة من جزيئات الهيدروجين واستقبال الموجات عليها وهي 21,1سم واختيرت هذه الموجة لأنها طول موجة اشعاع الهيدروجين الذري وقد اكتشفوا هذا الأشعاع من بين الأشعاعات الواردة للأرض من الفضاء الخارجي ومعلوم أن مجرتنا مجرة درب التبانة تحتوي على أكثر من مليون نجم وقدر قطر قرصها حوالي خمسين ألف سنة ضوئية والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في مدة سنة وسرعة الضوء تقدر بـ300 ألف كيلومتر في الثانية ويمتليء كل الفضاء المحيط بالنجوم بهيدروجين مخلل لاتتعدى كثافته ذرة هيدروجين واحدة في كل سنتيمتر مكعب وقد وجد أن أطول موجة إشعاع هيدروجين ذري بارد 21,1سم بينما يبلغ ترددها 1420,406 ميجاهيرتز ولذا اقترح العالمان ج كوكوني وماريسون في اواسط القرن العشرين أن تكون الموجة الهيدروجينية هي وسيلة الأتصال بسكان الكواكب الأخرى فإذا كانوا عقلاء وعندهم حضارة متقدمة على حضارة الإنسان فلابد أن يكونوا قد اكتشفوا تردد هذه الموجة في طيف الإشعاع اللاسلكي الفلكي وقد مدح كثير من العلماء موجة اشعاع الهيدروجين واعتبروها حلقة الوصل بين سكان الكونوعلى الطرف الآخر نجد ان العلماء الروس وصلوا لنتائج مخيبة حيث وجدوا ان الموجات التي تبث يواسطة الذرات الهيدروجينية العادية اضعف من ان تتحمل اشارات الحضارات الاخرى بسبب ان أي اشارة لاية حضارة عاقلة سوف تفنى نتيجة تأثير الضوضاء لأن الأيدروجين المحيط بالنجوم يكون رنيناً على هذه الموجة ويجب البحث عن موجة يكون تأثير الرنين عليها أقل مايمكن وشرح هذه المشكلة العالم الروسي إن كارد شيف في مقال نشرته مجلة الفلك عام 1964م واستنتج أن محاولة الاتصال بالعوالم الخارجية على هذه الموجة مردّه الفشل . الاشارة الخارجية : من الدراسات التي يمكن بواسطتها معرفة وجود كائنات فضائية من عدمه دراسة الإشارات الآتية من الفضاء وتوجد الآن في جزيرة بورتوريكو وفي صحراء نيومكسيكو مراصد ضخمة للتصنت على الفضاء ومحاولة إلتقاط أي إشارة يحتمل أن تكون صادرة من مصدر اصطناع :وقد وجد من هذا النوع إلى الآن ثلاث حوادث تمّ رصدهما من قبل بعض العلماء وهما الأولى : في عام 1927 م حين كان الراديو في بداية عهده حيث كان هناك مجموعة من المهندسين على جانبي الأطلسي تقوم بتجارب لارسال وألتقاط الموجات اللاسلكية وكانت هذه الموجات من النوع الذي ينعكس على الغلاف الجوي العلوي ويعود نحو الجانب الآخر للإرض ولكن المهندس فان دربل حاول ارسال موجات راديوية تنطلق بعيداًنحو الفضاء ولاتعود أبداً إلا أنها عادت إليه مجدداً وكأنها اصطدمت بجسم صلب حولها نحوه مباشرة وبمعاونة مهندس من شركة فيليبس يدعى هانز تابعا طوال عامين مراقبة تلك الإشارات وسجلا مصدرها والمسافة التي قطعتها ثم لاحظا أنها سرعان ما اتخذت شكلاً ذكياً ومقصوداً وكأن هناك من يبلغهما شيئاًفي وقت لم يكن في العالم كله أي قمر صناعي يحتمل انعكاس الإشارات عليه ولا أي تلسكوب راديوي يستطيع تأكيد الحادثة ولكن يحسب لهانز ودربل توثيقهما لتلك الإشارات وتنظيمها في جداول يومية والغريب أنهما حين حاولا اثبات وجودها بعد سنتين أي في عام 1929 م لم يحظيا بأي نتائج مشابهة :الثانية في عام 1976 م مدير أكبر محطة لأبحاث الذرة والفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية وجه رسالة مقتضبة لحكومة أمريكا عام 1976جاء فيها في هذه اللحظة يلتقط راديو المحطة على الأرض إشارات موجهة من مخلوقات خارج كوكبنا : الثالثة في عام 1977 م في 15 أغسطس من عام 1977م ألتقط العلماء إشارة قادمة من الفضاء مدتها 27 ثانية وسميت هذه الإشارة باسم ووه كتب على ورقة التسجيل وسميت بهذا الاسم لأنه عندما سجلها الفلكي جيري ايهمان قال (wow)
وذلك لشدة دهشته وعرفت فيما بعد بهذا الاسم ووو وألتقطت هذه الإشارة بواسطة تلكسوب جامعة أيوا والذي يقوم تلقائيا بتسجيل البيانات والصور البيانية مما لا يدع مجال للشك في تكذيب هذه الإشارة وقد كانت الإشارة مصطنعة ومنسقة بشكل مقصود كإشارات مورس وقد تفاجأ العالم بهذه الإشارة فوجهت التلسكوبات نحو هذة المنطقة ولكن لم تتكرر هذة الإشارة مرة اخرى وظلت المحاولات حتى وقت قريب ومما سبب للعلماء ارتباك أن هذة الإشارة لم تتكرر مرة أخرى فجعل البعض يكذب المعلومة ويدعي خطأ وقع من التلسكوب والبعض توقع الخطأ في تحديد المكان الصحيح وهناك من توقع أنها من صنع الأنسان انعكست بطريقة أو أخرى على الأرض وهناك من توقع إنها من مركبة فضائية خارجية تحركت إلى مكان آخر بعد أرسال إشارتها وقد حاول أحد العلماء فك رموز هذه الإشارة وهو العالم دنكن دونان وجاء في ترجمة بعض الرسائل (( ابتدئ من هنا ــ إنه عالمنا إيسيلون المزدوج ــ نحن نقطن الكوكب السادس من أصل سبعة كواكب أعتباراً من شمس؟؟؟ إن جرمنا الفضائي يدور الآن حول قمركم ورسالتنا هذه تصحيح لموقع اركتوس المعطى سابقا ))ً وقد أثارت هذه الترجمة ضجة مابين مصدق ومكذب إلا إنه لم يستطع أحد اثبات عدم صحتها ومع كثرة الأقوال في هذه الإشارة إلا أنه لم ينفي أحد أنها غير مصطنعة ومقصودة وأنها إشارة ذكية !! بعد هذا التقديم نتساءل بصدق هل استطاع الإنسان أن يتصل بالفضاء الخارجي ويتواصل مع مخلوقاته ؟ نقول وبنظرة قرآنية نعم لقد تحقق هذا الاتصال ولكن بشكل نخبوي مقتصر على أنبياء الله تعالى وأوليائه تحقق هذا التواصل والتعاون مع السماء لغاية هي ان يرقى هذا النوع الإنساني إلى أعلى تصميم متطور له نعم لقد جاءوا ولا زالوا وأرجو أن لا يستغرب القارئ من هذا الطرح لأننا نعد الملائكة من ضمن هذه المخلوقات الفضائية العاقلة! واستغرب من الذين تناولوا هذا الجانب من الأبحاث كيف لم يلحظوا هذا الأمر أليس الملائكة من ضمن مخلوقات السماء التي تريد أن تعلم الإنسان على هذا الكوكب وترقى به الى طور الاستخلاف وأشرفت على تدبير الكثير مما يتعلق بالقوانين الكونية وما يتعلق بالإنسان نفسه حسب ما ورد في النصوص السماوية . ولكننا ننظر الى هذا الموضوع بشكل مغاير عن نظرة الآخرين إليه فإننا نعتقد إن السماء أرسلت معلمون اتخذوا الشكل الناسوتي وتمثلوا لهذا الإنسان على طبيعته في هذا الكوكب وتعاملوا بنفس قانونه ، علموا الأنبياء والمرسلين منذ القدم وأقاموا حضارات ومؤسسات تزهر بعلوم لم يتوصل إليها إنسان اليوم ، بل أصبحت تلك الحضارات كبسولات معرفية توسطت بين الماضي والحاضر ينهل منها المتعلمون على مدار الزمن كما سيأتيك بيانه بخصوص مؤسسة سليمان عليه السلام وما توصل إليه بفضل هؤلاء .
ولا زالوا موجودين بيننا !لغاية هي أن يصنعوا على هذه الأرض مشيئة الله تعالى في ان يعدّوا هذا المخلوق الإنساني إلى طور الاستخلاف . ومن يركز على الأحداث الماضية يجد بصمات هؤلاء المعلمين في وعلى كل شيء يميتون ويحيون ويدمرون ويهلكون ويرزقون ويوحون ويرسلون كأنهم يمثلون غرفة العمليات المتحكمة بالوجود كله وكل هذه المفردات القرآنية تشير إلى الاستمرار الزمني وتدل على تزامنهم ووجودهم المستمر المتسق مع الوجود وعملية الاتصال بالسماء منحصر بهؤلاء فقط لأنهم أسياد كل المخلوقات السماوية والأرضية . ثم نتساءل مرة أخرى ونقول لماذا يمد الإنسان ببصره إلى السماء متجاهلاً هذه المجموعة المعلمة التي نزلت إليه من السماء وتعيش معه وتعمل على إنقاذه ؟ لو كان الإنسان صادقاً ببحثه لوجد إن الأمر كله متعلق بهذه ا لمجموعة ولايعدو عنها هذه المجموعة علمت الأنبياء والأولياء أموراً ما من خلالها التحكم بالأشياء فلماذا لم نتساءل من أين أتت عصا موسى عليه السلام !؟ وخاتم سليمان عليه السلام ومن أين أتى موسى عليه السلام بالألواح !؟ أليس منهم !؟ تأكد انها هي التي علمت الأنبياء وسخرت لهم القوانين كما فعلت مع نبي الله سليمان عليه السلام لقد ساعدته من أن يبسط نفوذه على الأرض- ولهذا حدث الاتصال مع تلك العوالم المؤثرة الأخرى وجاء القرآن ليؤكد هذا الأمر بالإشارة إلى الأسماء العامة إذ تكون له جيش من نوعين.. وكانت غايته المضي قدماً في الدعوة إلى الله ) : [وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير..] 17/النحل. بعد أن أتممت هذه العبارة التي قد قرأتها في كتاب طور الاستخلاف ذهبت مباشرةً إلى كتاب الله تعالى كي انظر وأتأمل كل القصة المتعلقة بنبي الله سليمان ( عليه السلام ) وأحاول أن أجد ما يدلني على اتصاله بتلك العوالم أو أجد ما يدلني على حقائق علمية تثبت إن شيئاً من الاستخلاف قد حدث في عهد سليمان عليه السلام . لقد سأمت مقولات الاعتباط عندما تتكلم عن هذا الرجل العظيم فهو عندهم رجل ثري ومترف وما عملية تسخير الرياح والجن وغيرهم ألا ليعملوا له محاريب وتماثيل لا نعرف الغاية من ورائها فهل هذا أنصاف لنبي الله سليمان( ع) ألا يستطيع فرد أو رجل من أغنياء هذا الزمن مثلا أن يعمل هذا كله نعم يستطيع وفوق ذلك ومن غير تسخير الرياح والجن والعفاريت وبدون أي توجيه من السماء ! نقطة التأكيد على تعاون المخلوقات الفضائية مع سليمان عليه السلام : أن نقطة التأكيد في تعاون المخلوقات الفضائية مع نبي الله سليمان عليه السلام هي الآية الكريمة ( وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير..] 17/النحل ) وهذه الآية تتكلم عن ( الإنس ) ولقد بين المرحوم النيلي في نفس هذا الكتاب أي طور الاستخلاف ( بأن الإنس غير الناس وهم عدد من الأجناس ، ولذلك جمع الأقطار والسماوات في مقام التحدي: (إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فأنفذوا)، لكونهم عوالم متعددة في أقطار السماوات والأرض المتباعدة . وقبل ان نكمل كلام أستاذنا الراحل المرحوم النيلي نود إن نشير للقارئ أن الآية لا تنفي النفوذ من أقطار السموات والأرض على الإطلاق بل تثبته من جهة أخرى إِلَّا بِسُلْطَانٍ والمنهج يلاحظ هذه اللفظة قد وردت في مواضع كثير في القران الكريم ولكن أهمها ما ارتبط بطور الاستخلاف لمولانا الحجة ( عليه السلام ) مما يؤكد عالمية الاستخلاف ليشمل أقطار السماوات والأرض . وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً [الإسراء : 33]
ثم يثبت المرحوم النيلي على أن الخطاب الآخر في سورة الأنعام يؤكد كون الرسالة لجميع العوالم الإنس والجن وهما أصلان لكثير من سكان الكواكب وهو قوله تعالى ( يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا) 130/الأنعام. ويتأكد المعنى الشمولي الكوني للرسالة حينما نتذكر أن المخاطبين يوم القيامة لإدخالهم جهنم هم فقط نوعان هما (الإنس والجن) مما يدل على أنهما أصل جميع تلك الخلائق المجموعة في ذلك اليوم : [قال أدخلوا في أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس] 38/الأعراف. إذن فالإنس ليسوا بني الإنسان على أرضنا وحدهم، ولا يعقل أن يخاطبهم القرآن مراراً وهو كتاب أنزل في الأرض، فلا بد من وجود تمهيد سابق لهذا الإنذار ... انتهى كلام المرحوم النيلي ...
المقالة الاولى
الاطار العام لمؤسسة سليمان (عليه السلام) العلمية
لا معنى من تسخير أجناس من عوالم أخرى لنبي الله سليمان ( عليه السلام ) ثم يصنعوا له قدور كبير للطعام !! وغيرها من تماثيل ومحاريب !؟ كما نتصورها اليوم وفق ما أركزه الفكر الاعتباطي في اذهاننا ، أيعقل أن نبي من الأنبياء أعطي من كل شي وتُسّخر له هذه القوى كلها من اجل قدور للطعام ومحاريب وتماثيل ! وهل يطمح نبي الله سليمان عليه السلام إلى هكذا ( ملك ) وهو الذي رأى هذا الملك عند أبيه داوود ( عليه السلام )!!( وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ) البقرة :251 بل انه ورثه من داوود عليه السلام {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ }النمل : 16 بل الأعجب من ذلك عندما تلاحظ قراءة أبي عبد عليه السلام لهذه الآية الشريفة .. أحمد بن محمد بن خالد عن بعض رجاله عن أبى عبدالله (عليه السلام): وتلا رجل عنده هذه الآية (علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شئ) فقال أبوعبدالله (عليه السلام): ليس فيها (من) إنما هي (وأوتينا كل شئ) / تفسير نور الثقلين 79 كما ورد عن جعفر بن محمد عن أبيه (عليهما السلام) قال: اعطى سليمان بن داود ملك مشارق الارض ومغاربها، فملك سبعمأة سنة وستة أشهر، ملك أهل الدنيا كلهم من الجن والانس والشياطين والدواب والطير والسباع، وأعطى علم كل شئ ومنطق كل شئ وفى زمانه صنعت الصنائع العجيبة التى سمع بها الناس، وذلك قوله: وعلمنامنطق الطير واوتينا من كل شئ ان هذا لهو الفضل المبين
إن الفكر الاعتباطي لم يتدبر لفظة الملك فلقد نسب هذه اللفظة من قبل إلى النمرود وعزل عنها نبي الله إبراهيم (عليه السلام ) والحق ما طلبه نبي الله سليمان (عليه السلام ) لهو نفس الأمر الذي منح لنبي الله إبراهيم (عليه السلام ) {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }البقرة258 ولكن يبقى الاختلاف في توظيف هذا الملك وليس في نفس الملك فلقد توظف عند نبي الله إبراهيم ( عليه السلام ) بالإحياء والإماتة ورد الشمس وما لا نعلمه ، فبأي شي تم توظيف الملك عند نبي الله سليمان ( عليه السلام )؟ يقول الله في كتابه العزيز (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ){35} وهذه الآية المباركة تشير إلى إن نبي الله سليمان طلب ملكاً لا يتعلق بالأموال وغيرها مما ذهب أليه أهل الاعتباط فهو قال لا ينبغي لأحد من بعدي وها نحن نرى اليوم إن أفراداً ومجتمعات يتمثل فيهم الغنى الفاحش بشكل لا يتصور أحد حتى أدى إلى الفساد والانحلال. إن هذا النبي سليمان ( عليه السلام ) أراد ملك غير ذاك وهو أن يملك القانون أي أن يتحكم به لخدمة الله تعالى لذلك نجد الإشارة واضحةً بالآية التي من بعدها مباشرةً (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ){36} ثم أرجو ان تلاحظ أخي القارئ مسألة بغاية الاهمية بعد ان تطلع على هذه الايات الثلاث وستجد تأكيداً لكلامنا انظر قوله تعالى (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ [الأنبياء : 81] وقوله تعالى (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ) [سبأ : 12] وقوله تعالى (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ [صـ : 36] تؤكد الآيات الثلاثة ثلاثة حركات مختلفة للريح بأمر سليمان اثنتان منهما هي (العاصفة) و (الرخاء) لأنها مرتبطة بقوله تعالى (تجري بأمره) بينما الريح المستمرة شهراً كاملاً وشهراً آخر في اتجاه معاكس فهي تبع النظام الطبيعي ليست بأمرهِ ولكنها له ولخدمته لقوله (ولسليمان). وهذا يعني ان النظام الطبيعي برمته مذعن لسليمان ويتحرك لخدمة مملكته بصفة خاصة ومع ذلك يقوم هو بتحريك الريح خلافاً للنظام ان شاء عاصفة وان شاء رخاءً. ومعلوم ان هذه الاوامر ليست جزافية ومن غير فهم من سليمان(ع) لدقائق وتفاصيل النظام الطبيعي فلو حرك الريح بغير وعي منه لما يجري وما يكون من آثار لأهلك مملكته واباد العالم بل يوجّه الريح لخدمة المملكة خاصة وانزال العذاب بالملل الكافره المجارة من خلال حرمانها من ثار الرياح أو توجيه العواصف إليهم بوعي شامل ومفصل للنظام الطبيعي في الارض. لقد استلم آلية التحكم بالقانون الطبيعي فالنص يؤكد على ذلك حيث يصف الريح بأنها ( تجري بأمره ) وفوق ذلك أيضاً ( وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ){37} ووصف آخرين أيضاً مقرنين بالأصفاد ( وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ){38} ويجب أن يلتفت القارئ إلى هذا الجيش العظيم الذي ملكه نبي الله سليمان ( عليه السلام ) فأن النص يصفه بالحشر( وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ) : النمل17) ويعني ذلك إن جنود سليمان (عليه السلام ) كثيرون بشكل غير متصور وأرجو من القارئ الكريم أن يتأمل موارد لفظة ( حشر).
حسب ما نراه ان هذا الجيش كان متطور جداً كما سيأتيك في محله وأننا لا نجد عند المؤسسة الاعتباطية إلا إن هذا الجيش قد أرعب نملة !! ولم يقدموا لنا نتاج هذا الجيش بصورته الواضحة التي تتسق مع صورته العلمية ودوره المهم كاستخلاف كوني ، ثم من قال لهم ان هذه النملة من ضمن ما موجود على الارض نحن نرى غير ذلك ان هذه النملة كانت من ضمن مملكة سليمان عليه السلام وان مملكة سليمان طالت مشارق ومغارب الارض ولم يقتصر الامر على الارض فقط !! وهل يجزمون لنا ان سليمان لم يملك مجموعتنا الشمسية باكملها
المقالة الثانية الاستباق العلمي بين مملكة نبي الله سليمان عليه السلام ومملكة سبأ
على ما تقدم بدأنا ندقق بكل شي يتعلق بنبي الله سليمان ( عليه السلام ) الذي أوتي من كل شيء{وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ }النمل16 وهذا الاتيان الذي منحته المجموعة التي اشرنا اليها في بداية بحثنا لسليمان عليه السلام يساوق ما أوتي ذو القرنين {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً }الكهف84 فهي ايضا التي تعاملت مع ذو القرنين ! ولتأكيد اتصال نبي الله سليمان عليه السلام بتلك العوالم المؤثرة الأخرى يستوجب أن يكون عنده آلية متطورة تفتقر إليها ناسا الفضائية وغيرها وله من العلم ما نفتقده اليوم في عصرنا هذا وقد اثبت القرآن ذلك بتجربة علمية تؤكد ان هناك منافسة للسيطرة في وقت نبي الله سليمان وان هنالك قوى منافسة لقواه إذ إن القران لم يذكر أي جهة تنافسية لجبهة سليمان عليه السلام الا تلك الملكة التي أوتيت من كل شي ايضا {إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ }النمل23ً
أ- معنى العرش بشكله العام : فالذي حدث من عملية نقل عرش بلقيس ما هو إلا إثبات للاستباق العلمي لنبي الله سليمان ( عليه السلام ) ومؤسسته العلمية آنذاك وخير دليل على ذلك هو لفظة العرش فلو تتبع القارئ الكريم دلالة هذه اللفظة لتبين له صدق كلامنا فلفظةالعرش ايضا لم تنجو من تخريجات القوم الاعتباطية فقد قالوا : - العرش في الأصل: شيء مسقف، وجمعه عروش. قال تعالى: ( وهي خاوية على عروشها) [البقرة/259]، ومنه قيل: عرشت الكرم وعرشته: إذا جعلت له كهيئة سقف، وقد يقال لذلك المعرش. قال تعالى: (معروشات وغير معروشات) [الأنعام/141]، (ومن الشجر ومما يعرشون) [النحل/68]، (وما كانوا يعرشون) [الأعراف/137]. قال أبو عبيدة (راجع: مجاز القرآن 1/227) : يبنون، واعترش العنب: ركب عرشه، والعرش: شبه هودج للمرأة شبيها في الهيئة بعرش الكرم، وعرشت البئر: جعلت له عريشا. وسمي مجلس السلطان عرشا اعتبارا بعلوه. قال: (ورفع أبويه على العرش) [يوسف/100]، (أيكم يأتيني بعرشها) [النمل/38]، (نكروا لها عرشها) [النمل/41]، (أهكذا عرشك) [النمل/42]، وكني به عن العز والسلطان والمملكة، قيل: فلان ثل عرشه. نقول : ان العرش هو ما يميز الملك من القدرة والعلم الذي من خلاله يبسط هيمنته ونفوذه على غيره وفيه كل شي يخص المملكة والعرش هو مصدر حركة المملكة انظر قوله تعالى ( وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ ) فتُقرّر (من) هنا اتجاهات الحركة، إذ لو قال (حول العرش) وليس (من حول العرش) لكان مصدر حركتهم خارجياً ويحتاج إلى تسلسل آخر غير (حف). لكنهم حافين (منه حوله) فالعرش مركــز الحركة. والأصل في لفظة ( العرش ) : هو القوام الذي يمد الشيء بالبقاء أو يُستمَدُّ منه أمرٌ أو شأنٌ من شؤون البقاء والديمومة. (القاموس وكذلك التبيان 3/321). فهو مجموعة من القوانين والأنظمة التي تمنح المملكة البقاء والديمومة ، وقوله تعالى (ومن الشجر ومما يعرشون) [النحل/68]، (وما كانوا يعرشون) [الأعراف/137]. لا يعني كما تقدم ( يبنون ) بل ما يسعون إليه من التوصل إلى القدرات المتشعبة وسنبين هذه الفكرة أكثر انظر أخي القارئ قوله تعالى ( وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ [الأعراف : 137] فلقد بين النص شمولية التدمير عندما قال ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه إذ يلزم هذا التدمير كل نتاج أنتجه فرعون وقومه كما إن المنهج يلاحظ دلالة هذه اللفظة ( يعرشون ) بوضوح و يعتبر الاستعمال القراني لهذه اللفظة واحد وبنفس الطريقة وتعني عندنا التشعب العلمي أي القدرات العالية لدى فرعون وقومه وهذه إشارة خطيرة توحي لنا إن فرعون وقومه كانوا متطورون بالصناعة ولهم أهداف مستمرة بتطوير صناعتهم من خلال تشعب قدرتهم الملتصقة بالزمن وذلك لدخول الياء على الفعل . و رب سائل يسأل إنكم قلتم في هذه اللفظة وحسب الاية الكريم : وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ [الأعراف : 137] إن دلالة يعرشون تعني القدرات العالية والمتشعبة لفرعون وقومه والتدمير المشار اليه في الاية شمل هذا ايضا ، فمن حقنا ان نعرف دلالة نفس هذه اللفظة في قوله تعالى : وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ [النحل : 68] ؟ نقول لقد تقدم معنى هذه اللفظة من قبل المفسير وقالوا تعني الابنية ونحن نختلف مع هذا التفسير كل الاختلاف وسنبين سبب اختلافنا بل نحن من يشكل على السائل نفسه ونقول ان النحل اتخذ بيوتاً غير الجبال والشجر وضّمن االنص هذا الاتخاذ بمادة لفضية اخرى اسماها الصنع وسيستغرب القارئ ويستنكر هذا القول إذ إن هكذا قول غير موجود في النص القرآني ولكننا نجزم به ونعتبره مما تم كشفه وفق المنهج اللفظي للقران (فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ [المؤمنون : 27] فهل ينكر احد إن النحل غير موجود في سفينة نوح عليه السلام الم يقل النص (فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ) فلماذا إذاً لم يقل وما كانوا يصنعون بدل ما كانوا يعرشون ؟
لعل اغلب الناس لا يعرفون هذا المخلوق المسمى بالنحل وفي اغلب الأحيان ما تكلموا عن طبيعته كمعيشته ونظامه الاجتماعي والاقتصادي ومصانع العسل الذي يتم تصنيعه في داخل بطون شغالات النحل ولم يتوصل العلم إلى حد الآن من اكتشاف طريقة هذا التصنيع ، ولكن نحن نرى وفق ما قدمنا من لفظة يعرشون ان هنالك شي لم يكتشف بعد بخصوص هذا المخلوق النحل الذي حظي باهتمام بالغ من قبل النص القرآني والنبوي حتى إن سورة كاملة سميت باسمه في القران الكريم ، فهذا المخلوق عنده استعداد تام إلى إن يستثمر كل ما يتوصل إليه الإنسان من تطور ورقي وتشعب في العلوم وهذا معنى قوله تعالى (وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ) ، فقد أكّد فريق فرنسي من علماء البيئة، لدي مركز دراسات السلوك الفطري عند الحيوانات، في خبر نشرته جريدة " الطبيعة أنّه على الرغم من أنّ النحل يملك جهازاً عصبياً بسيط للغاية إلاّ أنّه بإمكانه أن يستوعب ويدرك الأشكال المرئية تماماً كما يفعله الإنسان وغيره من الحيوانات الذكية . و لقد لاحظ هذا الفريق من العلماء، بعد سنوات من التجارب، أن النحل يدرك الصور والأشكال الطبيعية المعقدة بطريقة غريبة أكثر ممّا يوحي لنا حجم دماغها الصغير فالجهاز العصبي لنحلة واحدة يحتوي علي ما لا يزيد عن950000خلية عصبية، يمكنه أن يفرّق ببراعة بين أشكال وخطوط هندسية موّجهة بصفة متفرقة، فهذه الحشرة التي متوسط عمرها هو أربعون يوماً بإمكانها أن تفرّق بين هذه الخطوط الهندسية حتى ولو كانت هذه الخطوط محصورة داخل أشكال هندسية معقدّة التكوين ! الإنسان العاقل بإمكانه أن يفعل ذلك أيضا لكن بدماغ يحوي100مليار خلية عصبية ! و بعبارة أخري : بدل أن تحدد النحلة شجرة أو جذع أو كهف ثم تخزن أشكال هذه الصور في ذاكرتها لاستعمالها لاحقا كما تفعل باقي الحيوانات أو الحشرات الأخرى ، فإنها تدرك هذه الأشياء بإشكالها التي تحددها ! و هذه الطريقة في إدراك الأشياء الطبيعية لا توجد إلاّ عند الانسان ! كما لو أنّ النحل لا يسير وفقاً لغريزة ولكن وفقاً لإلهام، كل هذا أدي بالباحثين الفرنسيين إلي تساؤلات عديدة من بينها : من الذي قاد النحل إلي التصرف وفقاً لهذا السلوك الغير اعتيادي لدي الحشرات؟! و من أوجد في عقولهم الصغيرة هذا التوجيه البديع في رؤية الأشكال الطبيعية ؟ توجيه يتعدي عتبة الفطرة و السلوك التعودي؟ وقام الفريق العلمي الذي يترأسه الباحث مارتن جيورفابتدريب مجموعة من النحل في الفضاء علي إستعاب أربع مضلّعات: واحدة أفقية وواحدة عمودية و اثنان قطرية موجهة نحو اتجاهات عديدة ومختلفة. وعبر هذه التجارب تمكنت مجموعة النحل هذه من التعرّف علي كل الأشكال الهندسية بصفة محيرة للعلماء، أدى بهم لطرح سؤال مفاده: من أين لهم هذه القدرات الهائلة لتحليل الصور الهندسية المعقدة؟ وهذه هي الصفة الاعجازية المهمة لهذا المخلوق الذي بامكانه ان يستثمر قدرات الانسان بدون تراكم معرفي بل بالإلهام فأين هذا الكلام من تفسيراتهم الاعتباطية التي أوهموا من خلالها القارئ وجعلوه يعتقد ان لفظة يعرشون تعني الأبنية أي المناحل التي يعدّها الإنسان للنحل .
ب - حملة العرش : وبقي شيء لم نبيّه وهو ان لعرش الله تعالى حملة كما ورد في قوله تعالى : وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ [الحاقة : 17] ا
وعلى ما تقدم نتساءل هل لعرش بلقيس حملة ؟ ان المنهج يعتقد ان هنالك حملة لعرش بلقيس وهم غيرها ونحسبهم القادة في مملكتها المتنفذون في الأوامر والنواهي وهم وزرائها الذين طلبت منهم المشورة عندما القي اليها كتاب نبي الله سليمان عليه السلام كما يصفهم النص القرآني بـ (الملأ ) ( قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ{29} قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ{32 انظر إلى موارد لفظة الملأ في القران الكريم ودلالتها اللفظية الواضحة والتي تعني مجموعة صغيرة متنفذة ومتحكمة بالجمع العام او انها تمثل الواجهة الاجتماعية للمجتمع وكما يسمون قيادات قريش من قبل بأشراف قريش : أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ [البقرة : 246] قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ [الأعراف : 60] قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ [الأعراف : 66] قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُواْ لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحاً مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ قَالُواْ إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ [الأعراف : 75] قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ [الأعراف : 88] وَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَّخَاسِرُونَ [الأعراف : 90] قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ [الأعراف : 109] وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءهُمْ وَنَسْتَحْيِـي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ [الأعراف : 127] فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ [هود : 27] وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ [يوسف : 43] فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ [المؤمنون : 24] وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاء الْآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ [المؤمنون : 33] قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ [النمل : 29] قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ [النمل : 32] قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل : 38] وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ [القصص : 20] وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ [القصص : 38] وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ [صـ : 6]
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ [هود : 38] مَا كَانَ لِي مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ [صـ : 69] لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ [الصافات : 8]
أرجو أن تركز أخي القارئ على هذه الآية الكريمة وتلاحظها بانتباه شديد النكات المثارة فيها : وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ [يونس : 88] فهل تعتقد عزيزي القارئ ان نبي الله موسى عليه السلام يدعو على سائر قوم فرعون ؟ نحن نعتقد ان تخصيص هذه اللفظة لقيادة فرعون فقط والدعوة التي صدرت من نبي الله موسى عليه السلام شملت فرعون وقادته فهم خواصه الذين يمثلون القيادات السياسية والاقتصادية والدينية وهؤلاء حرضوا على نبي الله موسى عليه السلام وهذا التحريض والتآمر لا تبرئ منه المؤسسة الدينية آنذاك التي أخافها موسى عليه السلام بدعوته السماوية ولم يجدوا بداً من ان يتخلصوا منه انظر وتأمل النص كيف يكشفهم . وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءهُمْ وَنَسْتَحْيِـي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ [الأعراف : 127] ولا اعتقد ان مضامين هذا النص تخفى على القارئ اللبيب فهي والله جلية وواضحة كوضوح الشمس وكيف لا ونحن نعيشها اليوم ونتذوق مرارتها فما يجري اليوم قد جرى على الضعفاء من قبل ، فلا تتصور ان فرعون يخطو هكذا خطوة في ان يقتّل او يستحي نساء بني اسرائيل من غير غطاء شرعي أي انه استحصل على شرعية هذا العمل من نفس مؤسسته الدينية فقد باركوا عمله لذلك تراه في نشوة الزهو (وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ ) ولك ان تكشفهم اكثر من خلال تشويه دعوة موسى عليه السلام فطالما سعت هذه المؤسسة بأتهام كل من ياتيهم ببطلان عملهم فهي مطالبة في ابطال دعاوي المدعين لذلك تراها تتخذ خطوات ثابتة على مدار التأريخ فعندما تبدا المناظرات يعمدوا الى تكذيب صاحب الدعوى ويتهمونه بالكذب والضلال المبين ولكن بعد ان رأوا المعجزات التي جرت على يديه لم يبقى لهم الى ان يتهموه بالسحر وهذا الاتهام تكرر باكثر من موضع . قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ [الأعراف : 109] قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ [الشعراء : 34] قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى [طه : 63] فمن هؤلاء الذين يتهمون موسى وهارون عليهم السلام بهذا الاتهام وهل يعتقد البعض ان النص أهملهم ! ان النص لم يهمل هكذا قيادات بل بينها باسمائها انظر واكتشف عزيزي القارئ من هم المتآمرين على موسى وهارون عليهم السلام . إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ [غافر : 24] واني لأترك البحث في تبيان هؤلاء الشخوص ودورهم وما يمثلونه من قيادات وأدوار الى ملكة القارئ الكريم بعد أن ألمحت إليه وكي لا يخرج بحثنا عن مساره وسنضع بحثاً مستقلاً بهذا الخصوص انشاء الله تعالى لنكشف للقارئ الكريم مَن مِن هؤلاء الثلاث كان يمثل المرجعية الدينية في ذلك الوقت
الفرق بين عرش الله تعالى وعروش الآخرين
هناك فرق كبير بين عرش الله تعالى وعروش الملوك الآخرين فالله عز وجل لم يخلق العرش لحاجة إليه بل ان بقاء العرش وديمومته مستمدة من الله تعالى على خلاف العروش الاخرى أما الأخير ونقصد به صاحب العرش الدنيوي نجد أن عرشه يحمله ويحميه ويمنع عنه المتآمرين لذلك نرى إن القادة اللذين يحملون عرش بلقيس يصفون أنفسهم بالقوة والبأس الشديد (َقالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِ
| |
|
allkany مؤسس المنتدى
الاعلام : عدد المساهمات : 1816 السٌّمعَة : 19 أعلانات المنتدى : . :
| موضوع: رد: قراءة جديدة لما توصل اليه سيدنا سليمان..عليه السلام الأحد 28 نوفمبر 2010, 3:51 am | |
| | |
|